راتب النابلسي بالمختصر المفيد: أسعد الناس من اكتشف هذه القوانين

راتب النابلسي بالمختصر المفيد: أسعد الناس من اكتشف هذه القوانين

من هم أسعد الناس؟ الدكتور محمد راتب النابلسي يجيب

حديث راتب النابلسي: أسعد الناس من اكتشف هذه القوانين
صورة الشيخ الداعية راتب النابلسي


مختصر mohtasar - كل ما يهمك باختصار وإيجاز بالمختصر المفيد


من البطولة الرائعة أن تستنبط ما في القرآن الكريم من قوانين ثابتة و من هذه القوانين حسبما رصده موقع مختصر عن النابلسي:

  • "إنّ الله لا يهدي كيد الخائنين" في أي مكان وفي أي زمان و في أي عصر وفي أي مصر الخائن لا بد من أن يكشف فهي قاعدة
  • "ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما و علما و كذلك نجزي المحسنين" الاحسان من ثماره اليانعة أنّ الله يؤتي المحسن حكما و علماً
  • "إنّ رحمة الله قريب من المحسنين" مطلق عطاء الله عز وجل سببه أن تكون محسناً.
  • "إنّ الله يحب التوابين" 
  • "إنّ الله يحب الصابرين" 
  • "إنّ الله يحب المتقين" 
  • "إنّ الله يحبّ المتطهرين".



أتمنى أنّكم عندما تقرؤون القرآن أن تضعوا أيديكم على القوانين التي تحكم علاقتكم  بالله 

"إنّ الله لا يهدي من هو كاذب كفار"

قانون التيسير والتعسير: " فأمّا من أعطى و اتّقى و صدّق بالحسنى فسنيسره لليسرى * و أمّا من بخل و استغنى و كذّب بالحسنى فسنيسره للعسرى" لا تقل ليس لي حظ فهذا كلام شيطاني ليس له معنى أنت امّا أن تيسر أمورك أو تعسر فان أعطيت و اتقيت و صدّقت بالحسنى تيسر امورك و ان بخلت و استغنيت و كذبت بالحسنى تعسرت أمورك.

قانون الود و الخصومة: " فنسوا حظّا ممّا ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة و البغضاء إلى يوم القيامة" أي مجموعة مؤمنين اذا عصى أحدهم ربه دخل الشيطان بينهم و فرّق بينهم (ما تواد اثنان في الله ففرّق بينهما إلا بذنب أصابه أحدهما) اذا اختلت علاقتنا بالله عز وجل انعكست خصومات وعداوات فيما بيننا.

قانون الخوف: " فقذف في قلوبهم الرعب بما أشركوا " فرد أو جماعة أو أمّة حينما تشرك يلقي الله في قلبها الخوف.
ا
لعزة و الذل: "للذين أحسنوا الحسنى و زيادة و لا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة " إن كان عملك طيبا فأنت مرفوع الرأس لا يستطيع أحد في الأرض أن ينال منك أبداً.

قانون الخوف و الأمن: " أيّ الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون * الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم * أولئك لهم الأمن وهم مهتدون".
 
قانون التوفيق: " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة " قانون إلهي فوق الزمان و المكان و المعطيات
أيها الأخوة أسعد الناس من كشف القوانين التي في كتاب الله و التي تحكم علاقة الله عز وجل بالإنسان.
 
" يخادعون الله وهو خادعهم" وإذا حصل مخادعة لا بد أن تعود المخادعة على صاحبها.

على كل حال هذه نماذج لكن إذا قرأت القرآن الكريم يمكن أن تضع يديك على كلّ قانون فاذا أيقنت أنّ هذا قانون قطعي فأنت ما عليك الا ان تاتي بالمقدمات حتى تقطف الثمار ، هذه المقدمة  لها هذه النتيجة.

عليك أن تكتشف القوانين التي هي علاقة ثابتة بين متغيرين، مثلا انسان ماله من الربا قد يرخى له الحبل لكن لا بد أن يمحق الله ماله هذا قانون "يمحق الله الربا ويربي الصدقات".

أيّها الأخوة أتمنى منكم و من نفسي أيضا أنّنا إذا قرأنا القرآن الكريم أن نكتشف هذه القوانين، حينما تقول أنّ هذا كلام خالق الكون وزوال الكون أهون على الله من أن لا يحقق وعوده للمؤمنين. 

يقول أحدهم هؤلاء دعوا الى الله فلم يوفقوا و الظروف صعبة  و الطرف الآخر قوي جدا و حاقد جدا لكن ماذا نفعل بقوله تعالى: "انّا لننصر رسلنا و الذين آمنوا بالحياة الدنيا"  "و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا " 

لكن لو انّهم كانوا مؤمنين كما أراد الله عز وجل من سابع المستحيلات أن يكون لهؤلاء الكفار سبيل عليهم.

إمبراطورية الرومان كانت تدفع الجزية لهارون الرشيد ثم جاء بعدها امبراطور اسمه نقفور أرسل رسالة لهارون الرشيد يقول فيها: "عليك أن تعيد لي كل ما أخذته من التي كانت قبلي و إلا ليس و لك شأن" فأرسل له هارون الرشيد رسالة قال فيها: "من خليفة المسلمين هارون الرشيد الى كلب الروم نقفور ما ترى لا ما تسمع"  فقط و ذهب اليه و غزاه في عقر داره و كلّفه بجزية مضاعفة. 

هذه قوانين الله عز وجل و هذا النصر الاهي لا يتنزل على أنصاف المسلمين و لا على أرباع مسلمين و لا على أعشار مسلمين و لا على أصفار مسلمين.

موقف مع عبد الله بن رواحة


يقول الشيخ راتب النابلسي: سيدنا عبد الله بن رواحة حينما ذهب الى خيبر ليقيم تمرها أغروه بحلي نسائهم ليقيّم تقييما أقل من الواقع فقال هذا الصحابي الجليل: "والله جئتكم من عند أحبّ الخلق الي ولأنتم أبغض الي من القردة و الخنازير و مع ذلك لا أحيف عليكم" فقالت اليهود بهذا قامت السموات و الأرض وبهذا غلبتمونا. 

و الله الذي لا إله الا هو لو أنّ أصحاب رسول الله فهموا الاسلام كما نفهمه نحن؛ نحن نفهم أن ترتدي ثيابا بيضاء يوم الجمعة و أن تتعطر بالمسك و ان تحمل سبحة وأن تأتي الى المسجد، أمّا في متجرك هناك أيمان كاذبة و دخل حرام وغش للمسلمين، و هناك سهرات مختلطة و انحراف أخلاقي لكن نحن مسلمون! نحن أمّة محمد! فلو أنّ الصحابة فهموا الاسلام كما نفهمه نحن (عبادات فقط و استعراضات ومظاهر) ما خرج الإسلام من مكة المكرمة و لما وصل الى أطراف الدنيا.

نحن بحاجة الى مسلم يعيش الاسلام، يطبق تعاليم دينه ، يعتز بإسلامه ولا تأخذه في الله لومة لائم. مسلم لا يكذب و لا يخون.

أيّها الأخوة قد خلت من قبلكم سنن عاد و ثمود رغم كل الصفات التي اجتمعت فيها " لم يخلق مثلها في البلاد" ، "من أشدّ منّا قوة" " وإذا بطشتم بطشتم جبارين" مع ذلك قال تعالى: "أكثروا فيها الفساد فصبّ عليهم ربّك سوط عذاب انّ ربك لبلمرصاد"  وأيّة أمّة تشبه عادا و ثمود مصيرها كمصيرهم اطمئنوا . فكفاك على عدوك نصرا أنّه على معصية الله.

صدر في ألمانيا قوانين تجعل الشذوذ مشروعا. فأيّ شاب من أية أمّة له علاقة شائنة بشاب ألماني يستحق الجنسية الألمانية!! و حصل عقود قران نساء على نساء ورجال على رجال في الكنائس أيضا و أي انسان له علاقة شائنة بشريك جنسي له تعويضات وله أذن سفر و مكافئات! هذا هو العالم اليوم.

من البطولة الرائعة أن تستنبط ما في القرآن الكريم من قوانين
الداعية راتب النابلسي 

قوانين قرآنية مع د. راتب النابلسي


أيّها الاخوة بطولتنا أن نكتشف القوانين في هذا القرآن الكريم وانّ زوال الكون أهون على الله من أن لا تقع قوانينه وسننه. كما أننا في الفيزياء إذا أغفلنا المسافات البينية يقع البناء لأنّ المعادن تتمدد بالحرارة هذا قانون يسمى بالعلم قانون مطرد و شامل يعني في أي مكان في العالم إن لم تجعل فراغا بينيا بين أقسام البناء فانّه يتصدّع.

حينما تفهم قوانين الله عز وجل كما تفهم قوانين الفيزياء؛ البارود ينفجر بالنار و الغاز يلتهب لأدنى شرارة، هذه قوانين و اذا كان عقلك علمي و قرأت القرآن الكريم و أيقنت أنّه كلام رب العالمين أنّ زوال الكون أهون على الله من أن لا تقع هذه القوانين تأدبت معها.



قانون الوفاق الزوجي: اذا بني الزواج على طاعة الله تولى الله في عليائه التوفيق بين الزوجين و اذا بني على معصية الله تولى الشيطان التفريق بينهما. في العلاقة الزوجية و مع الشريك وفي العلاقة الأسرية حينما تعدل بين أولادك كلهم يحبونك فاذا خالفت أمر الله عز وجل و فرقت بينهم في العطية تحدث الخصومة فاذا أردت السعادة و السلامة عليك بهذه القوانين و عود نفسك عندما تقرأ القرآن الكريم أن تكشف هذه القوانين.

"و كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنّهم لا يؤمنون" مثلا انسان غارق في معاملة ربوية لا يقبل أن الربا حرام تجده يناقش يحاور، و انسان غارق في علاقة محرمة مع النساء تجده يقول لك هذا العصر غير عصر النبي صلى الله عليه و سلم، فهي قاعدة من يغرق في معاملة منحرفة لا يقبل الحق.

أيها الاخوة انا ما اردت ان اجعل هذا الدرس عرضا للقوانين فهو موضوع يطول لكن أتمنى عليكم ان قرأتم القرآن أن تكتشفوا هذه القوانين ثم يجب أن تحفظوها و ان تعملوا بها لتجدوا الثمار يانعة.

" قد خلت من قبلكم سنن" أي قد مضت من قبلكم قوانين اي قواعد عامّة أو علاقات ثابتة بين المتغيرات " فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين".

"و كذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس و الجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا و لو شاء ربك ما فعلوه فذرهم و ما يفترون * و لتصغى اليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة و ليرضوه و ليقترفوا ما هم مقترفون" من حين لآخر يظهر كتاب و العياذ بالله كلّه باطل لكن يروج رواجا غير معقول، عشر طبعات لأنّه يبيح لقارئه كلّ شيء تحت غطاء اسلامي و هذه الحالة لها قانون فالله سبحانه و تعالى شاءت حكمته أن تسمح لمثل هذه الكتب أن تنتشر "و لتصغى اليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة و ليرضوه و ليقترفوا ما هم مقترفون".

كلما قرأت القرآن فسرت ما حولك تجد أمّة فيها غنى يفوق حد الخيال مثلا دخل الفرد بما يعادل دخل 100 فرد في بلادنا ولكل انسان  بيت مستقل و مسابح و مركبات و يخت و طائرة خاصة أحيانا و أموال لا تأكلها النيران و هم على فسق و فجور و خمر و زنا و شذوذ و استكبار و استعلاء و هم آمنون مطمئنون. 

شيء محير لكن اقرأ القرآن " فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كلّ شيء حتى اذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فاذا هم مبلسون".

 أي ظاهرة فيها إشكال ان قرأت القرآن تجد تفسيرها واضحاً.

"إنّ فرعون علا في الأرض و جعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم و يستحي نساءهم انّه كان من المفسدين *و نريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثين و نمكن لهم في الأرض و نري فرعون و هامان و جنودهما منهم ما كانوا يحذرون"  هذا قانون أي هناك فئتين فئة لا تعرف الله أبدا ممكنة في الأرض كلّ شيء بيدها، أسلحة و أموال الأرض بيدها  كما هم الكفار في بلاد العالم و فئة مؤمنة مقصرة  هنا القانون الالهي أن يسلط الأولى التي لا تعرفه على التي تعرفه و قصرت بحقه فهي تحت العلاج الى أن تصطلح مع الله. 

ذكرت اليوم في الخطبة كلام دقيق في نهايتها قلت انت حينما لا سمح الله و لاقدر الله تتألم ألما لا يحتمل لمرض أصابك، هل تصدق أنّ هذا الألم جزء من الشفاء، الألم يعني انذار أي قم و عالج نفسك وهو يدفعك الى معالجة هذا المرض، وكأنّ هذا الألم جزء من الشفاء. 

عندما تقرؤون القرآن أن ضعوا أيديكم على القوانين التي تحكم علاقتكم  بالله
راتب النابلسي

المرض الخطير


لكن ما هو المرض الخطير و العياذ بالله (الورم) ليس له آلام أبدا ينتشر و يستحكم، ينمو الى أن يصل الى درجة لا شفاء له يظهر، أي يظهر بعد فوات الأوان. اذا حينما يأتي عدو لنا و يبالغ في قهرنا و يبالغ في اذلالنا و يقتل أبناءنا كما تسمعون كل يوم و يهدم بيوتنا و يحرق المزروعات، هذا جزء من النصر ان شاء الله لأنّه يدعو الى الصحوة و التعاون و الوحدة و ربّ ضارة نافعة. كلما ازداد العدو حماقة اقترب الفرج ان شاء الله. فلا تتألم من آلام المرض انّها جزء من الشفاء. لا تتألم من قسوة الكافر و جرمه و حماقته فهي جزء من أسباب النصر عليه، وكفاك على عدوك نصرا أنّه في معصية الله.

أيّها الاخوة هناك حساب دقيق، و الناس في غفلة شديدة و في جهالة جهلاء ، و اي انسان لا يدخل الله جل جلاله في حساباته اليومية فهو أكبر أحمق لأنّ الله سينتقم منه أشدّ الانتقام " انّ بطش ربّك لشديد" لكنّ الله جل جلاله له سياسة ارخاء الحبل حتى يتوهم هذا المجرم أنّه حر طليق يفعل ما يريد ثمّ يضعه الله في قبضته في ثانية واحدة.

فالعبرة أن تكون متحركا في رضوان الله لا أن تكون قويا متحركا في سخط الله " قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين".

انّ هؤلاء الذين عارضوا رسول الله و أخرجوه و أتمروا على قتله و نكلوا بأصحابه أين هم الآن؟ في مزبلة التاريخ و هؤلاء الذين نصروه و أيدوه و أعانوه و استقبلوه و قدموا له أرواحهم أين هم الآن؟ في أعلى عليين.

حتى في حياتنا المعاصرة لا يوجد انسان وقف مع الحق الا اعزه الله ولات يوجد انسان وقف مع الباطل الا أذله الله. يعني أشقى الناس قاطبة الذي في خندق معاد للحق " فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين" ثم يقول الله عز وجل: "هذا بيان للناس و هدى و موعظة للمتقين" يعني دعوة الله بيانية أي هذه المقدمة تنتهي الى هذه النتيجة ، مثلا من جد وجد  ومن سار على الدرب وصل. 

هناك قوانين كثيرة جدا، كن أمينا تكسب أثمن شيء في الحياة و هي  ثقة الناس و ثقة الناس أكبر رأس مال تملكه، أتقن عملك يتهافت الناس عليك في كل زمان و مكان ومهما يكن من كساد فالمتقن لا يتوقف عمله و اتقان العمل جزء من الدين.  

"و من يتق الله يجعل له مخرجا" يكتب حول هذه الآية مجلدات، من يتق الله في اختيار زوجته (اختارها ذات دين) يجعل الله له مخرجا من الشقاء الزوجي و من اتقى الله في تربية أولاده يجعل الله مخرجا من العقوق، من اتقى الله في كسب ماله يجعل الله له مخرجا من تلف المال، يعني في أي شيء ان طبقت منهج الله قطفت الثمار  و يجعل الله لك مخرجا من كل هم و حزن.

هذا بيان وأنت صحيح معافى ليس عندك مشكلة، الله بين لك فالدعوة البيانية ينتظر ممن دعي اليها ان يستجيب " يا أيّها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول اذا دعاكم لما يحييكم" واذا لم يستجب الانسان هناك في مرحلة أعلى وهي التأديب التربوي، يسو ق الله تعالى مصيبة "و لنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرين" يعني في معظم البلاد الآن حرب لا تحتمل، كساد،، قلق، تلوث لا تحتمل بما كسبت أيدي الناس.

ينبغي أن تستجيب لله واذا لم تستجب هناك تأديب تربوي. الله يؤدبنا و ينتظر منا أن نتوب "و لنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون" و اذا لم نستجب هناك الاكرام الاستدراجي رغم الذنوب و المعاصي ثم القصم.      

إرسال تعليق

اكتب رأيك بما تشاء دون إساءة أو مخالفة لمعايير المشاركة والتفاعل

أحدث أقدم