قانون الجاذبية.. أحمد الشقيري يوضح باختصار أسرار ومفاتيح زيادة الرزق 2023

قانون الجاذبية.. أحمد الشقيري يوضح باختصار أسرار ومفاتيح زيادة الرزق 2023

مفاتيح الرزق وأسرار زيادته مع الإعلامي أحمد الشقيري

أسرار و مفاتيح الرزق مع أحمد الشقيري
الإعلامي السعودي أحمد الشقيري


يقول الإعلامي السعودي أحمد الشقيري في إحدى حلقاته التي رصدها موقع مختصر من يوتيوب: "وضع الله سبحانه وتعالى قوانين عديدة في الكون فمثلاً يوجد شيء اسمه قانون الجاذبية".


ومثلاً هذا القلم في يدي إذا تركته سيقع.. لماذا؟ لأنّ الله سبحانه و تعالى وضع قانون اسمه قانون الجاذبية موجود منذ أن خلق آدم الى أن يشاء الله.


كذلك الرزق الله سبحانه و تعالى وضع قوانين ثابتة لا تتغير في الرزق إذا فهمناها سهلت علينا حياتنا و الأمور الحمد لله تكون ميسرة.


أحمد الشقيري والقانون الأول في الرزق

 

القانون الأول أن الرزق ليس فقط المال فالرزق هو مفهوم أشمل بكثير يتضمن الصحة العضلات الفكر الأولاد راحة البال.


كل ما سبق يتدخل في مفهوم الرزق ولذلك الفقير اذا رأى رجل غني لا يحسده على ماله لأنه ربما المال الذي عنده معه أمراض و معه هموم و هذا الفقير مرتاح البال فيكون عنده رزق أكبر. 


لذلك يروي أحد الكتاب المصريين عن أحد الممثلين في الستينات أو في الخمسينات أنه قبل أن يصبح ممثل و يصبح غني كان فقيراً و كان يسير فرأى غنياً فدعا ربه فقال يا رب مليون جنيه و لو مع سرطان.


وفعلا اغتنى هذا الرجل و أصبح مليونيراً و لكن ما فائدة الملايين عندما أصيب بالسرطان فلم يستفد من هذه الأموال؟


القانون الأول أن الرزق ليس فقط المال فالرزق هو مفهوم أشمل
قانون الرزق مع الإعلامي أحمد الشقيري


حديث الشيخ الشعراوي في الرزق

 

القانون الثاني في الرزق هو أنه مكتوب لك قبل أن تولد لذلك الله سبحانه و تعالى قال: "وفي السماء رزقكم و ما توعدون" ولم يقل و في الأرض.


الشيخ الشعراوي له كلام جميل يقول بما أنّ رزقك مكتوب بالضبط كم ستحصل في حياتك على أموال الخيار لك أن تحصل على هذا الرزق بالحلال أم بالحرام و العياذ بالله.


لذلك واحدة من أروع القصص الواقعية التي حصلت منذ سنين: يحكى أن رجلاً كان في إحدى الفنادق في مصر و كان مدير للفندق و تحرّج قليلا أنّ الفنادق تبيع الخمور و هكذا فلم يكن مرتاحاً في عمله.


اقرأ أيضاً: قصة سليمان الحلبي وبطولته مع كليبر .. فعل ما عجزت الجيوش عليه


ذهب الرجل إلى الشيخ الشعراوي رحمه الله فقال له القصة فقال له الشيخ اترك عملك فقال الرجل لكن لدي أسرة و مسؤوليات فقال له الشيخ "ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب".


و هذه قصة حقيقية يا إخواني وسمعتها من الرجل نفسه فعاد الرجل إلى المكتب و قدم استقالته و بينما هو يكتب الإستقالة جاء له مكالمة هاتفية من المدير الاقليمي للفندق يقول له: "نريد ترقيتك لإدارة الفندق في المدينة المنورة" و هو يكتب الاستقالة.


الرزق مكتوب و هذا الرجل لأنّه اتقى الله جعل الله له الرزق من الحلال و هذا الرجل موجود اليوم في احدى الفنادق في المدينة المنورة.


تجربة أحمد الشقيري مع الغنى والرزق
أسرار الرزق 


القانون الثالث: 3 أسرار لزيادة الرزق

 

القانون الثالث للرزق أنّ هناك أسرار لزيادته و هي أربعة:


  1. السر الأول الشكر فالله سبحانه و تعالى يقولها واضخة في الآية الكريمة " لئن شكرتم لأزيدنكم" و هي قانون كوني.
  2. السر الثاني من أسرار زيادة الرزق هي صلة الرحم لذلك يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : "من أراد أن يبسط له في رزقه و ينسأ له في أثره فليصل رحمه".
  3. السر الثالث و هو مهم جدا وهو إتقان العمل الرسول صلى الله عليه و سلم يقول: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" فالاتقان واحد من أسرار زيادة الرزق و التوفيق في الحياة و النجاح.


أحبّ أن أوضح اخواني و أخواتي أنّ رسالة اليوم ليست ضد جمع الأموال بل بالعكس المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف و المال من أهم أسباب القوة في هذا العصر.


لكن الرسالة التي نريد ايصالها هي أن لا يكون المال في قلوبنا و يكون في أيدينا مثل الصحابة رضي الله عنهم فعدد كبير منهم كانوا أغنياء ليس غنى عادي يعني مثل بيل غيتس اليوم.


كم تعادل ثروات الصحابة في زماننا؟


تقدر ثروات بعض الصحابة مثل عثمان بن عفان و عبد الرحمن بن عوف و الزبير بن العوام مقارنة باليوم ببلايين الدولارات إذا حولنا الدراهم و الدنانير إلى دولارات.


و لكن لم تكن الأموال في قلوبهم فمثلا سيدنا عبد الرحمن بن عوف عندما كان في مكة كان غنيا و عند حدوث الهجرة ترك كلّ شيء و هاجر الى الله و رسوله الى المدينة.


حتى أنّ الرجل الذي آخاه الرسول عليه الصلاة و السلام مع عبد الرحمن بن عوف جاءه و قال له: يا عبد الرحمن أعطيك من مالي ، أعطيك من زوجاتي فقال له رضي الله عنه: لا و لكن دلني على السوق.


ثم ذهب و تاجر بشيء قليل كان عنده ثم أصبح واحدا من أغنى أغنياء المدينة المنورة.


اذا المطلوب أن نصبح أغنياء نعم لأن الغنى و المال قوة و لكن أن لا تدخل هذه الأموال الى قلوبنا و أن ندعو الله سبحانه و تعالى أن يجعل هذه الأموال في أيدينا.


قضاء وقت في الطبيعة له أثر كبير جدا في تهدئة النفس
تهدئة النفس بالتأمل في الطبيعة

تجربة أحمد الشقيري مع الغنى والرزق 


يقول الشقيري: "أنا عندي تجربة من عشرة سنين تقريبا ذهبت الى منتجع 12 يوم فيه لا نأكل أي شيء فقط يقدمون لنا عصير في الصباح و عند المغرب فقط لا غير.


وهذه هدفها أن يعود للجسم إحساسه الطبيعي تجاه الطعام و هذا ما حصل فعلا بعد 12 يوم أول مرة أكلت فيه الخس أصبح له طعم أو تفاحة أجد أنّي مستمتع بها.


لماذا بدأت أشعر بذلك؟ لأن الجسم حصل له عملية reset و بالتالي عند الرجول لتناول الطعام الطبيعي أصبحت تستمتع به.


واحدة من الأمور التي واجهتها في حياتي في السنين الماضية أنني اجتزت مرحلة من عمري فيها مشاكل "أزمة منتصف العمر" أو بالإنكليزية " the dark night of the soul".


كانت هذه فترة صعبة قليلا المهم واحدة من الأمور التي فعلتها شخصيا من أجل الخروج من هذه الأزمة كانت أن أفعل أشياء جديدة أول مرة أفعلها في حياتي.


مراحل توسيع دائرة الراحة

 

الانسان بطبيعته يبقى في دائرة الراحة التي له أي الأشياء المعتاد عليها من سنين و لكن كيف ممكن أن يوسع هذه الدائرة؟ بتجريب مهارات جديدة و لكن هناك مراحل في موضوع التجربة هذه.

 

أول مرحلة هي مرحلة الخوف من بداية شيء جديد لا تعرفه و لا يوجد ثقة في النفس و تخاف من كلام الناس.

 

ثمّ تنتقل لمرحلة التعلم من مدرب أو من اليوتيوب تتعلم و تكتسب هذه المهارة 


قد يهمك: 6 أصناف لا أعطيهم الزكاة .. عمر عبد الكافي يوضح أحكاماً فقهية مهمة في الإسلام



وعندما تتمكن من هذه المهارة تنتقل الى دائرة راحة جديدة وهذه الدائرة أوسع من الدائرة التي بدأت بها لأنّك تعلمت و تمكنت من مهارة جديدة.


التعامل مع هذا الأمر له عدة حلول من ضمنها عمل ديتوكس وواحدة من أساليبه و أساليب العلاج النفسي التي يصفها الأطباء لمرضاهم هي " الاستحمام في الطبيعة"  بمعنى قضاء أوقات في الطبيعة أيا كان نوع هذه الطبيعة.


وقضاء وقت في الطبيعة له أثر كبير جدا في تهدئة النفس و تصفية الذهن و المساعدة على معالجة كل أنواع الادمان ممكن عمل نشاطات في الطبيعة، رحلة مع الجمال و ننفصل تماما عن الحياة العادية ووسائل التواصل الاجتماعي و هذه واحدة من أساليب العلاج النفسي.


خطوات لعلاج الاضطراب النفسي

 

الملخص أن نتعامل مع موضوع الاضطراب في حياتنا في حياتنا بثلاث خطوات سريعة:


  • الاعتراف بالمشكلة
  • خطوات صغيرة 
  • عدم فقدان الأمل


نبتعد عن المؤثرات ونخرج الآلام و نواجهه مع طبيب، مع معلم أو مع النفس و نتعامل معها ونصل الى السلام معها و عدم اليأس بأنّ أي عادة سيئة عندي اذا أصريت سوف أتخلص منها. 


و علمت نفسي و استشرت مختصين مع اللجوء الى الله و الدعاء أي التوكل و الاخذ بالأسباب في يوم من الأيام سيحررني الله من أسر هذه العادة.


الأمر ممكن يأخذ سنين المهم تكرار المحاولة وعدم اليأس أنا أتحدث معكم عن تجربة و في عادات معينة تضايقني أحاول تركها منذ سنين. 


وإلى الآن لم أتمكن لكن المهم استمرار المحاولة الى أن نتحرر في يوم من الأيام من أسر هذا الادمان او هذه العادات.


إرسال تعليق

اكتب رأيك بما تشاء دون إساءة أو مخالفة لمعايير المشاركة والتفاعل

أحدث أقدم